• Latest News

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    8/06/2013

    الأكلات الصيفية الشهية والمعززة للطاقة

    استمر موسم المطر الصيفي هذا العام لفترة أطول من المعتاد. لكن أيام المطر بدأت تنتهي وبدأت حرارة الصيف القائظ تطل بوجهها، حيث ظلت درجات الحرارة تتجاوز في أغلب الأوقات ثلاثين درجة مئوية. الجميع هذه الأيام يتعرضون لحد كبير من التعب والإرهاق والضيق بسبب حرارة الجو غير المحتملة في كثير من الأحيان. والكثيرون يبحثون عن السبل التي يمكن أن تخفف عنهم حرارة الجو وتشيع بعضا من البرودة والانتعاش والطاقة في أجسادهم المتعبة بسبب الحر. أحد أهم هذه الوسائل هو تناول بعض الأكلات الصيفية الشائعة والمفضلة خلال موسم الصيف القائظ وأشهرها حساء الجنسنغ وحساء السمك وطبق المعكرونة الفورية المجففة البارد "نينغ ميون 냉면"، والنودل البارد المخلوط بلبن الصويا، وغيرها.
    كانت كوريا في الماضي مجتمعا زراعيا تقليديا تحكمه في كثير من نشاطاته حركة الشمس، ولهذا كانت الفصول الأربعة في كوريا مقسمة إلى 24 فترة. وكان فصل الصيف مقسما إلى 3 فترات تعرف باسم "سام بوك"، وهي : "تشو بوك" أو مطلع الصيف، و"جونغ بوك" أي وسط الصيف، و"مال بوك" أي نهاية الصيف. وكانت هناك ثلاثة أيام تعتبر ذروة الصيف القائظ في كل عام، وكان الكوريون القدماء يبحثون عن الأشياء التي تساعدهم على التغلب على ذروة حرارة الصيف، ومن بين تلك الأشياء : الوجبات الغنية بالطاقة التي تعيد تغذية أجسامهم وعقولهم المتعبة بسبب الحر القائظ. وقد انتقلت هذه الممارسات من الأزمنة القديمة إلى أيامنا الراهنة، حتى إن الأجيال الحديثة صارت شديدة الحرص عليها وهو ما يتمثل في الصفوف والطوابير الطويلة التي نشاهدها هذه الأيام أمام بعض المطاعم المتخصصة في تقديم الأكلات الصيفية التقليدية. 

    أشهر الأكلات الكورية الصيفية هو طبق "سام غيه تانغ 삼계탕" وهو حساء الدجاج المسلوق مع الجنسنغ وبعض الحبوب والمكونات الأخرى مثل الجوجوبا والكستناء وبعض الأعشاب الطبية. معروف عن هذا الطبق أنه يعزز الطاقة ويدعم النظام الهضمي، مما يجعل منه طبقا فعالا في مقاومة حرارة الصيف.
    مجرد الرائحة الفاتحة للشهية التي تنبعث من طبق سام غيه تانغ ساخن تبعث في الجسم إحساسا بالطاقة والحيوية. الطبق الذي يتم طبخه على نار هادئة ولمدة طويلة يجعل لحم الدجاج طريا وسهل الهضم. يتم حشو الدجاجة بالأرز المسلوق اللزج لإكساب الطبق مزيدا من المادة النشوية والبروتينية ومزيدا من النكهة الشهية. ولهذا فقليل جدا من الأطباق الأخرى التي يمكن أن تنافس طبق سام غيه تانغ في عز الصيف.
    حساء السمك، أو بالأحرى بعض الأنواع الخاصة من السمك، ليست اقل شهية وفائدة من سام غيه تانغ، بما تحتوي عليه من مكونات صحية ومفيدة للجسم، ومن مذاق لذيذ. كل من يتناول هذا السحاء يشعر براحة ونشاط، وبالمزيد من الطاقة. شوربة السمك هي في الأصل طبق خريفي شائع لكنه يستعمل في الصيف بهدف تعزيز الطاقة في الجسم عند شدة الحر. وبسبب مكوناته البروتينية الغنية، يعتقد البعض أنه طبق صيفي الأصل. 
    "تشو وو 추어" سمك غني بفيتامينات "أ" و "ب" و"ج" وبالكالسيوم والبروتين والأحماض الأمينية والمعادن، وهو مفيد في حالات التعب والإرهاق، ومعزز للنشاط ومحرك للدورة الدموية، ومفيد للبشرة والأوعية الدموية والنظام الهضمي بشكل عام.
    وفي حر الصيف الشديد يجب ألا ننسى سمك الإنكليس وهو نوع عجيب من الأسماك حيث يسبح لألوف من الأميال دون أن يتناول أي نوع من الغذاء، ولهذا فهو رمز للطاقة والنشاط والقدرة على التحمل. الزيت الذي يخرج من هذا النوع من الأسماك عند شوائه يعتبر مغذيا وصحيا وفاتحا للشهية.

    الإنكليس سمك غني بكل أنواع الفيتامينات : "ا" و"ب" و"ج"، ومعزز للطاقة للبدن ومنقي للبشرة وغني بالكثير من الخواص مثل مقاومة الشيخوخة وغيرها من الصفات السحرية، مثل تذويب الدهون في الجسم، وتعزيز القدرة على الإبصار والتركيز. أسماك مفيدة للجميع كبارا وصغارا، وغنية بالسعرات الحرارية وينصح بتناولها مع الخضروات. 
    طبق المعكرونة الممزوجة بلبن الصويا مع شرائح الخيار وحبوب السمسم السوداء هو طبق صيفي آخر فاتح للشهية ومعزز للطاقة. "كونغ كوك سو 콩국수" أي النودل مع مرق الصويا، هو طبق صيفي آخر مفضل وخالٍ من الكولسترول، ويحتوي على مادة مضادة للسموم، ويعزز من مناعة الجسم. يتم صنع طبق كونغ كوك سو من خلال هرس حبوب الصويا المسلوقة في شكل مزيج سميك وشهي ومغذٍ يمكن أن يشكل بديلا مناسبا تماما للأرز.
    نينغ ميون طبق شعبي صيفي يتكون من المعكرونة المصنوعة من دقيق الحنطة السوداء والمرق البارد، وهو طبق منعش ومنخفض السعرات الحرارية بل أكثر انخفاضا في سعراته الحرارية من بقية الأطباق الصيفية الأخرى من سام غيه تانغ وحساء السمك بأنواعه المختلفة، وهو مناسب جدا لمن يحرص على الرشاقة وانخفاض الوزن. 
    يوم الـ12 من أغسطس المقبل سيكون يوم "مال بوك"، اي آخر أيام الصيف الحار في كوريا، لكن هناك العديد من الأيام الصيفية القادمة التي يمكن أن نستمتع فيها بتناول تلك الأكلات اللذيذة. 
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: الأكلات الصيفية الشهية والمعززة للطاقة Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Copyright © 2014 lovely korea All Right Reserved
    Blogger Designed by PBT
    Scroll to Top